25-مارس-2024
الخارجية العراقية فؤاد حسين

رحب العراق، مساء الإثنين، بقرار مجلس الأمن الدولي الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، داعيًا إلى الامتثال للقرار وتوسيع نطاقات المساعدات للمدنيين في القطاع.

وأكّدت وزارة الخارجية في بيان، على "أهمية امتثال الأطراف لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي، وتوسيع نطاق تدفق المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وتعزيز حمايتهم".

وفي وقت سابق اليوم، تبنى مجلس الأمن الدولي قرارًا بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، في حين فشل المجلس في تمرير تعديل لمشروع القرار، يتضمن عبارة "وقف دائم لإطلاق النار".

وصدر القرار، الذي قدّمته موزمبيق، في اليوم الـ171 لحرب الاحتلال الإسرائيلي المستمرة على قطاع غزة، ونص على وقف إطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان، وهو ما رحبت به الخارجية الفلسطينية وحركة حماس.

فيما أعلن مسؤولون إسرائيليون في تصريحات منفصلة رفض الاحتلال لقرار وقف إطلاق النار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي، الإثنين.

وقال مكتب رئيس وزراء سلطة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن قرار مجلس الأمن وعدم التصويت الأمريكي ضدّه "يمسُّ بعملياتنا العسكرية ويؤثر على جهود إطلاق سراح الأسرى".

وقرر نتنياهو، إثر ذلك، إلغاء زيارة وفد إسرائيلي لواشنطن كانت مقررة نهاية الشهر الجاري، لمناقشة الاجتياح الإسرائيلي لرفح، وهي الزيارة التي تقررت بعد الاتصال الأخير بين جو بايدن ونتنياهو.