30-يونيو-2022
علي علاوي

مشروع المساندة التقنية لمركز التدريب المالي والمحاسبي (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة المالية، يوم الخميس 30 حزيران/يونيو 2022، عن إطلاق مشروع المساندة التقنية لمركز التدريب المالي والمحاسبي بالتعاون مع وكالة فرنسية وخبراء لبنانيين.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أنه "تم اليوم إطلاق مشروع المساندة التقنية لمركز التدريب المالي والمحاسبي، بحضور السفير الفرنسي في بغداد إيريك شيفالير ومدير عام مركز التدريب المالي أحمد الدهلكي، وبمشاركة غسان الزغبي والخبير جان ديب الحاج من معهد باسل فليحان الاقتصادي في وزارة المالية اللبنانية"، مبينة أن "المشروع أطلق بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية".

وأضافت أن "ذلك يأتي في إطار التعاون الثنائي الوثيق بين جمهورية العراق وفرنسا، والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتنفيذًا لتوجيهات وزير المالية علي علاوي بتحقيق الاستفادة القصوى من مختلف الشراكات الدولية"، لافتة إلى أن "مشروع المساندة التقنية يتضمن ثلاث مراحل أساسية ترتبط بتطوير منهجية عمل المركز وتحسين الخطط التدريبية وتعزيز قدرات الجهات الفاعلة في الادارة المالية، إضافة إلى المراحل التمهيدية المتعلقة بتقييم الاحتياجات التدريبية لوزارة المالية وقدرات الاستجابة لها من قبل مركز التدريب المالي والمحاسبي".

وقال علاوي خلال كلمة له بالمناسبة وفقًا للبيان، إن "البرنامج الذي ساهم في إطلاق هذا المشروع يعتبر تتويجًا لمرحلة مزدهرة من الشراكة ويؤكد مدى جودة وكثافة علاقات التعاون بين وزارة المالية والوكالة الفرنسية للتنمية"، مؤكدًا، أن "من أهم ركائز نهضة الأمم تعتمد بالأساس على تحديد الخطط الإستراتيجية وتوفر الإرادة في استثمار الطاقات البشرية وبناء الخبرات والمهارات للكوادر الوظيفية".

من جانبه، أكد السفير إيريك شيفالير خلال كلمته على "أهمية استراتيجية الوكالة الفرنسية للتنمية ودورها الفعال في تطوير العلاقات الثنائية بين العراق وفرنسا"، مؤكدًا على "دعم حكومة بلاده فتح آفاق اوسع للتعاون والشراكة مع العراق ليشمل مختلف المجالات والجوانب". 

كما جدد الخبير جان ديب الحاج "التزام الوكالة بالتطوير والتنمية المستدامة في العراق"، مشيرًا إلى أن "إطلاق مشروع المساندة التقنية للمركز هي نتاج للتنسيق المستمر مع وزارة المالية لتحديد الأوليات والمحاور الرئيسة للوصول إلى هدف الازدهار المشترك، ومساندة المركز بالبرامج التدريبية وتطوير آليات العمل التخصصية، ومواجهة تحديات الحوكمة وبناء رأس المال البشري".

وأكد الحاج أن "الوكالة الفرنسية للتنمية ستوفر كل جهودها من خلال حلولها الفنية و المالية للوصول إلى الأهداف التدريبية والتنموية في العراق".