24-يونيو-2024
مكتب تحقيق بابل النزاهة

عمليات لنزاهة بابل (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الإثنين 24 حزيران/يونيو 2024، ضبط مغالاة وتلاعب في معمل وبستان في محافظة بابل.

وكشفت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، عن "ضبط رئيس لجنة المشتريات في أحد المعامل الحكوميَّة، ورصد مُغالاةٍ في الأسعار وتلاعبٍ بعائديَّـة عقارٍ تصل مساحته إلى 3 دوانم في محافظة بابل".

وأشارت النزاهة إلى أن فريقها "انتقل إلى معمل سمنت بابل؛ للتحرّي عن وجود مُغالاةٍ في أسعار شراء أعمدةٍ كهربائيَّةٍ و(بروجكترات) بأسعارٍ مُغالى فيها خلال العام 2022"، مبينة أنَّ "الفريق الذي قام بجمع المعلومات والتحري في الأسواق المحليَّة وتدقيق أسعار شراء المواد توصَّل إلى وجود مُغالاةٍ في أسعار شراء 25 عمود كهرباءٍ و50 بروجكتور". 

ولفتت إلى أنَّ "المُغالاة في الأسعار وصلت إلى (24.250.000) دينار"، وقد "ضُبط رئيس لجنة المُشتريات في معمل سمنت بابل وأحد أعضاء اللجنة؛ استنادًا إلى الأدلة التي قدَّمها مكتب تحقيق بابل أمام قاضي التحقيق المُختصّ الذي أصدر أمر الضبط وفقًا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات".

وفي بابل أيضًا، وفي مديرية زراعة المحافظة، أعلنت النزاهة "ضبط تلاعب في عقد إيجارٍ زراعيٍّ لعقار (بستان) تبلغ مساحته (دونمين و 1700م2)"، مشيرة إلى أنَّ "العقار الذي يقع في مركز مدينة الحلة تمَّ التلاعب بعائديته في مُديريَّة التسجيل العقاريّ العامَّة في بغداد من خلال شطب اسم مُواطنةٍ من غلاف إضبارته، ووضع اسمٍ آخر بدلًا منها".