01-مارس-2022

ناقش علاوي أسباب تغيير سعر صرف الدولار في البرلمان (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

استضاف مجلس النواب في 28 شباط/فبراير وخلال جلسته الثانية من الدورة الخامسة وزير المالية علي علاوي، بحضور 288 نائبًا، لمناقشة سعر صرف الدولار وتداعياته على السوق المحلية. 

قال وزير المالية إنّ إعادة النظر في سعر الصرف للعملة بصورة غير مدروسة يؤدي الى فوضى مالية على غرار بعض الدول

وحضر علاوي إلى البرلمان رفقة وكيل الوزارة بناء على طلب نيابي حمل 100 توقيع، لاستعراض أسباب تغيير سعر صرف الدولار وعلاقته بالإصلاح الاقتصادي.

اقرأ/ي أيضًا: الكتلة الصدرية تهاجم وزير المالية مجددًا: أثقلت العراق بالديون

وكان مجلس النواب برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي قد استضاف محافظ البنك المركزي مصطفى غالب ونائبه بعد دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، لـ"مناقشة النتائج المترتبة عن ارتفاع الأسعار نتيجة رفع سعر صرف الدولار".

الوزير: لا تُغيروا سعر الصرف

كرّر وزير المالية تأكيده على أنّ "إعادة النظر في سعر الصرف للعملة بصورة غير مدروسة يؤدي الى فوضى مالية على غرار بعض الدول لهذا كان التوجه الى تحديد سعر صرف الدينار العراقي بشكل مريح لحمايته من أي تغييرات خارجية بخطوة استباقية وصائبة بالتنسيق مع البنك المركزي ودراسته مع رئيس الحكومة ورؤساء الكتل السياسية وأطراف أخرى إضافة الى دعم صندوق النقد الدولي بشأن تغيير السعر بنسبة معقولة".  

وحول إعادة تخفيض سعر الصرف من جدي، أوضح علاوي أنه "ليس بالإمكان في الوقت الحاضر تغيير سعر الصرف كونه حقق استقرارًا في الاقتصاد العراقي وتغييره مرتبط بارتفاع الوفرة المالية الملبية للطموح".

قال عضو في مجلس النواب إنّ سعر صرف الدولار لن يتغيّر في موازنة العام الحالي 2022

وكان البنك المركزي العراقي قال إنّ إدارته "لا تنوي في الوقت الحالي تغيير سعر صرف الدولار" إثر الضجة التي أثارها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مؤخرًا.

وبيّن مصدر في بيان رسمي أنّ "النقاشات التي دارت أثناء استضافة محافظ البنك المركزي العراقي في مجلس النواب يوم السبت الموافق 2022/2/19 أكدت على ضرورة تضافر جهود مؤسسات الحكومة كافة لتحسين المستويات الاقتصادية والمعيشية للطبقات الفقيرة التي تأثرت بارتفاع معدل التضخم".

ولفت المصدر إلى أن "تكرار تغيير سعر الصرف خلال أوقات قصيرة من دون دراسة من الجهات المعنية، يؤدي إلى ركود اقتصادي، ويربك عمل الأسواق المحلية، ويزيد من المضاربات على العملة الأجنبية، ويبدّد المكاسب التي حققها سعر الصرف الحالي".

رأي نواب وخبراء

وبعد استضافة وزير المالية وشرح أسباب تغيير سعر صرف الدولار، قال عضو مجلس النواب عباس الزاملي إن أعضاء البرلمان "لم يقتنعوا ببعض أجوبة الوزير" خلال استضافته خصوصًا في "ملف العجز وتحديد النفقات ومعالجة البطالة".

وعن سعر صرف الدولار رأى الزاملي أنه "لن يتغير في موازنة العام الحالي 2022"، مرجحًا أن يُطرح هذا الموضوع للنقاش في موازنة العام القادم 2023.

الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي يتفق هو الآخر بعدم إمكانية تغيير سعر صرف الدولار فهو "ليس كسعر الطماطم واللحم ليتغير كل يوم"، كما أن معالجة البطالة، وهي الأزمة الأكبر في العراق بحسب المرسومي "لا تتم عبر تخفيض سعر الصرف لوحده".

 

 

ويرى الخبير الاقتصادي في حديث تلفزيوني تابعه "ألترا عراق" أن "الإجراء الاقتصادي الأكثر فعالية هو زيادة قاعدة العرض المحلي" خصوصًا وأن "الأعم الأغلب من الاقتصاديين يرفضون إعادة سعر صرف الدولار كالسابق" حسب رأيه.

 

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

البنك المركزي العراقي: لا نية لتغيير سعر صرف الدولار الآن

وزير المالية يرفض استدعاء الزاملي مجددًا: سأطلب من رئيس البرلمان بشكل رسمي