16-يناير-2020

قال مسؤولان أمريكيان إن واشنطن تريد مواصلة التعاون مع الجيش العراقي (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

في ظل استمرار المطالبات بسحب القوات الأمريكية من جانب بغداد، قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنّ الولايات المتحدة استأنفت عملياتها العسكرية المشتركة مع القوات العراقية والتي توقّفت في أعقاب اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني بغارة جوية أمريكية في بغداد مطلع الشهر الجاري.

قالت الصحيفة الأمريكية إن الولايات المتحدة استأنفت العملية العسكرية المشتركة مع الجيش العراقي بعد أيام من التوقف

وذكرت الصحيفة الأمريكية نقلًا عن مسؤولَين عسكريَّين أمريكيين لم تكشف عن هويتهما، أنّ "وزارة الدفاع الأمريكية تريد أن تستأنف في أسرع وقت ممكن، تعاونها مع الجيش العراقي في مجال مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية كي لا يستغلّ التنظيم الجهادي الوضع الراهن".

وتوقفت العمليات العسكرية المشتركة بمبادرة من واشنطن، في 5 كانون الثاني/يناير، بعد يومين من مقتل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بغارة شنّتها طائرة أمريكية مسيّرة قرب مطار بغداد.

اقرأ/ي أيضًا: واشنطن توجه رسالة "غاضبة" إلى الحكومة.. أول تعليق أمريكي على مهاجمة قاعدة بلد

وطلب العراق في اليوم ذاته إنهاء وجود كل القوات الأجنبية في البلاد، وفق قرار ملزم من البرلمان، صوت عليه النواب الشيعة بغياب الكرد والسنة.

ونفذت الولايات المتحدة العملية التي كان هدفها الأساسي اغتيال سليماني في 3 كانون الثاني/يناير عقب سلسلة هجمات صاروخية استهدفت الجيش الأمريكي ومحاولة متظاهرين من فصائل موالية لإيران اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد.

عقب ذلك، هدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية على العراق إذا قرّرت بغداد طرد الجنود الأمريكيين البالغ عددهم أكثر من 5200 جندي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في وقت سابق، إنّ "جميع" القادة العراقيين أبلغوه في مجالس خاصة بأنّهم يؤيّدون الوجود العسكري الأميركي في بلدهم، على الرّغم من المطالبات العلنية بخروج الجنود الأمريكيين من العراق.

توقفت العمليات العسكرية المشتركة إثر اغتيال المهندس وسليماني بغارة أمريكية في بغداد 

غير أنّ الوزير الأمريكي لم يستبعد خفض عدد جنود بلاده المنتشرين في بلاد الرافدين تماشيًا مع رغبة الرئيس ترامب الذي ما فتئ يؤكّد عزمه على الانسحاب من العمليات العسكرية المكلفة في الشرق الأوسط.

 

اقرأ/ي أيضًا:

واشنطن تحذر العراق من شراء "إس - 400": علينا الجلوس معًا.. أو سنفرض عقوبات

سيناريوهات الرد الإيراني.. هل تجنب الاحتجاجات العراق حربًا بالوكالة؟