27-مارس-2024
فالح الفياض السفير الايراني

الفياض يلتقي آل صادق (فيسبوك)

بحث رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، والسفير الإيراني لدى العراق محمد كاظم آل صادق، يوم الأربعاء 27 آذار/مارس 2024، التعاون الأمني بين البلدين، بينما أشاد السفير بالحشد في تأمين الحدود.

ويجري السفير الإيراني، زيارات في الآونة الأخيرة، لكبار المسؤولين في العراق.

وذكرت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن رئيسها استقبل السفير الإيراني وناقشا "الأوضاع الأمنية في المنطقة وأهمية تنسيق الجهود المشتركة في مواجهة التحديات"، كما بحثا "ملف تعزيز التعاون لترسيخ الأمن وإدامة الاستقرار".

ونقل البيان عن السفير الإيراني إشادته "بالدور الذي يضطلع به الحشد الشعبي في مواجهة الإرهاب وتأمين الحدود"، والتأكيد على "حرص" إيران "على تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات".

وقبل يومين، التقى السفير آل صادق برئيس الجمهورية العراقي، عبد الطيف رشيد. وكشف خلال اللقاء المنعقد يوم 25 آذار/مارس عن "وفد إيراني سيزور العراق لإجراء مباحثات بشأن الاستفادة من المياه السطحية والأمطار وبناء السدود وبما يسهم في ترسيخ التعاون بين البلدين لمواجهة الظروف البيئية وتغيرات المناخ"، كما تحدث عن دعم إيران لـ"أمن واستقرار العراق".

وقبل 4 أيام، بحث رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، مع السفير الإيراني "مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية  التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية"، و"عمق العلاقات الثنائية بين بغداد وطهران وضرورة تعزيزها بمختلف المجالات".

ونقل البيان، 23 آذار/مارس، عن السفير الإيراني حديثه أيضًا عن "موقف بلاده الداعم للعراق في حماية أمنه واستقراره"، دون تفاصيل دقيقة.

 

وكان السفير آل صادق التقى قبل قرابة شهر، رئيس الحكومة محمد السوداني، الذي تحدث عن "المشاريع الكبرى التي تحقق التكامل الشامل بين هذه البلدان، التي تجمعها روابط ومشتركات كثيرة وخطط التنمية الطموحة، بما يوطد الاستقرار الإقليمي والدولي".