بعد قطعه أيام الاحتجاجات.. العراق يخسر مليار دولار بسبب الإنترنت!

بعد قطعه أيام الاحتجاجات.. العراق يخسر مليار دولار بسبب الإنترنت!

قرار حجب الإنترنت تسبب بقطع أرزاق الآلاف (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت منظمة "نيتبلوكس" غير الحكومية المتخصصة بالأمن السيبراني، عن خسارة الاقتصاد العراقي لنحو مليار دولار بسبب إيقاف شبكات الإنترنت من قبل الحكومة أثناء الاحتجاجات التي بدأت في مطلع تشرين الأول/أكتوبر.

نيتبلوكس: الخسائر التي تكبدها الاقتصاد العراقي بأكمله خلال سبعة أيام فقط، حيث لا تزال التجارة الإلكترونية ناشئة، وصلت إلى 951 مليون دولار

قالت المنظمة في بيان صحفي تابعه "ألترا عراق"، إن "الخسائر التي تكبدها الاقتصاد العراقي بأكمله خلال سبعة أيام فقط، حيث لا تزال التجارة الإلكترونية ناشئة، وصلت إلى 951 مليون دولار"، بحسب وكالة فرانس برس.

اقرأ/ي أيضًا: إخفاء النشطاء في العراق.. تبادل أدوار القمع!

أضافت أن "تكلفة القيود المفروضة، منذ 12 يومًا، على شبكة الجيل الثالث للهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي بلغت نحو عشرة ملايين دولار يوميًا".

أوضحت أن "القرار تسبب بقطع أرزاق الآلاف من أصحاب المشاريع الحرة الناشئة الذين خسروا حتى الآن ما يقارب المليار دولار".

وبعد انطلاق التظاهرات في 1 تشرين الأول/أكتوبر، حجبت السلطات العراقية إمكانية الوصول إلى فيسبوك وتطبيق واتساب، قبل أن تقطع الإنترنت تمامًا في اليوم التالي.

فيما اعتبرت منظمة "نيت بلوكس" للأمن السيبراني أن "القطع شبه الكامل الذي تفرضه الدولة في معظم المناطق، يحد بشدة من التغطية الإعلامية والشفافية بشأن الأزمة المستمرة".

وفي 11 تشرين الأول/أكتوبر قالت منظمة "رايتس ووتش"، إنه "يحمي القانون الدولي لحقوق الإنسان – ويشمل "العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية" – حق الأفراد في التماس المعلومات والأفكار وتلقّيها وتقديمها بحرية عبر مختلف الوسائط، ومنها الإنترنت".

قرار حجب الإنترنت تسبب بقطع أرزاق الآلاف من أصحاب المشاريع الحرة الناشئة الذين خسروا حتى الآن ما يقارب المليار دولار

أضافت المنظمة "ينبغي أن تستند القيود الأمنية إلى القانون وإلى ردّ ضروري ومتناسب مع مخاوف أمنية محددة. في يوليو/تموز 2016 أصدر "مجلس حقوق الإنسان" الأممي قرارًا يدين التدابير التي تلجأ إليها الدول لمنع وحجب الوصول إلى الإنترنت وإلى المعلومات، مؤكدًا على أن الوصول إلى الإنترنت ضروري لحماية حرية التعبير، بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عداد الموت.. حصيلة انتهاكات السلطات العراقية لحقوق الإنسان خلال انتفاضة تشرين

متظاهرون يعاملون كـ"داعش".. ماذا تعرف عن "البو عزيزي" في واسط؟