31-يناير-2023

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة التجارة، الثلاثاء، قرب وصول بواخر محملة بأكثر من 300 ألف طن من الحنطة المستوردة إلى العراق.

وذكر بيان للشركة العامة لتجارة الحبوب، أنّ "ست بواخر محملة بأكثر من ثلاثمائة ألف طن من مادة الحنطة المستوردة من أفضل المناشئ العالمية، ستصل تباعًا إلى الموانئ الجنوبية خلال شهر شباط/فبراير المقبل".

وقال مدير الشركة حيدر الكرعاوي، وفق البيان، أنّ "كميات الحنطة المتعاقد عليها قادمة من أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، والتي تعد من أجود أنواع الحنطة في العالم"، مشيرًا إلى أنّ "البواخر ستصل تباعًا واعتبارًا من يوم غد إلى منطقة الإدلاء، وسترسو على الرصيف البحري خلال الأيام القليلة القادمة لتكون بعد ذلك مهيأةً لعملية التفريغ".

وأضاف الكرعاوي، أنّ "لقاءً جرى بمدير قسم النقل المركزي في دائرة التخطيط والمتابعة، ومدراء أقسام النقل في شركات الغذاء، لغرض الاستعداد لتفريغ حمولة البواخر، وإجراء مناقلة كميات الحنطة بين فروع الشركة والتي تستمر لغاية شهر آذار".

وأكّد الكرعاوي، على "ضرورة استنفار أسطول الوزارة لنقل الحنطة إلى جميع محافظات البلاد، والتنسيق مع وزارة النفط من أجل توفير مادة الكاز للشاحنات، فضلاً عن تسهيل مشاركة شاحنات شركتي الأسواق والسيارات في عملية نقل الحبوب".

ووجه مدير الشركة، "مدراء أقسام النقل بتهيئة الشاحنات، وتوجهها إلى موقع التحميل لتسهم بذلك في نقل الحنطة، وبحسب خطة النقل المركزية التي تم إعدادها لهذا الغرض".