بيان حكومي حول مغادرة الأمريكيين مواقع نفطية بعد تحذير صارم.. والأسعار تقفز

بيان حكومي حول مغادرة الأمريكيين مواقع نفطية بعد تحذير صارم.. والأسعار تقفز

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ أشهر إثر اغتيال سليماني والمهندس (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

غادر موظفون أمريكيون، الجمعة 3 كانون الثاني/يناير، مواقع نفطية جنوبي العراق، إثر  تحذير صارم من السفارة في بغداد، فيما أكدت وزارة النفط أن ذلك لن يؤثر على عمليات الإنتاج.

غادر موظفون أمريكيون مواقع نفطية جنوبي العراق بعد تحذير صارم من السفارة الأمريكية 

ونفت وزارة النفط في بيان لها، "مغادرة موظفين أجانب يعملون في الشركات النفطية جنوبي البلاد"، مشيرة إلى "مغادرة عدد من الموظفين ممن يحملون الجنسية الأمريكية فقط".

وبينت الوزارة، أن "حقول النفط في أنحاء البلاد تعمل بصورة طبيعية"، موضحة أن مغادرة الموظفين الأمريكيين "لن يؤثر على الإنتاج أو الصادرات".

اقرأ/ي أيضًا: القصة الكاملة لاغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس في بغداد

وغادر موظفون أمريكيون من بينهم عاملون في شركة "إكسون موبيل" ضمن حقل نفطي في البصرة، صباح الجمعة، بعد تحذير صارم من السفارة الأمريكية لرعايها في العراق، إثر تصاعد التوتر عقب مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

ودعت السفارة في تحذيرها، المواطنين والموظفين الأمريكيين إلى اعتماد تحذير السفر، ومغادرة العراق فورًا، عبر الرحلات الجوية أو المغادرة برًا في حال تعذر الطيران.

وقالت السفارة، : "نظرًا إلى هجمات المليشيات المدعومة إيرانيًا على مجمع السفارة الأمريكية، فإن جميع خدمات القنصلية العامة قد توقفت إلى اشعار آخر"، كما حذرت الأمريكيين من "الاقتراب من مجمع السفارة"، مشيرة إلى أن القنصلية العامة في أربيل لا تزال مستمرة في تقديم خدمات التأشيرات وتحديد المواعيد للمواطنين الأمريكيين بضمنها خدمات إصدار الجوازات".

قالت الحكومة العراقية إن عمليات إنتاج النفط مستمرة بصورة طبيعية رغم مغادرة الأمريكيين 

على وقع تلك الأحداث، قفزت العقود الآجلة لخام برنت حوالي ثلاثة دولارات، الجمعة، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ أيلول/سبتمبر 2018. وسجل خام القياس العالمي برنت 69.16 دولار للبرميل، لكنه انحسر لاحقًا إلى 68.21 دولار، وفق رويترز.

 

اقرأ/ي أيضًا:

انخفاض صادرات العراق وآليات جديدة ضد التهريب.. أحداث بغداد تنعش أسعار النفط

مدينة صناعية عراقية لتصدير النفط.. وخط جديد لتدفق الخام