09-مايو-2024
التسجيل العقاري

مؤشرات الفساد في التسجيل العقاري (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الخميس 9 أيار/مايو 2024، نتائج استبانة تعاطي الرشوة بدوائر التسجيل العقاري في العراق.

أعلى نسبة لتعاطي الرشوة في عقاري الكرخ الثانية ثم الأعظمية والكاظمية في بغداد

وذكرت الهيئة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "نتائج استبانة قياس مدركات الرشوة في دوائر التسجيل العقاري بينت أن 63% من المراجعين صرحوا أن الرغبة بسرعة إنجاز المعاملة  كانت السبب الرئيس وراء دفع الرشوة". كما أشارت "نتائج الاستبانة في قطاع التسجيل العقاري إلى أن 42% من دافعي الرشوة أكدوا أن عملية دفع الرشوة تمت بشكل مباشر من المراجع إلى الموظف المختص".

 

وأظهرت النتائج أن نسبة تعاطي الرشوة في عموم دوائر التسجيل العقاري في العراق بلغت 24%، وذلك بعد "ثلاثة أشهر من زيارات ميدانية إلى (57) من دوائر مديرية التسجيل العقاري تم خلالها استبانة آراء 7225 مراجعًا فيها"، وفق النزاهة.

في بغداد، نظّمت النزاهة "(99) زيارة إلى (17) دائرة في بغداد"، لتكتشف أن "المعدل العام لتعاطي الرشوة (إدراك) بلغ 27.7%، وتعد هذه نسبة مرتفعة، رغم أنها أقل مما سجل في استبانة العام 2021".

رأى 61% من المراجعين أن التأخير المعاملات بسبب الروتين

وأوضحت نتائج تحليل الاستبانة في بغداد، الأرقام التالية:

  • سجلت دائرة عقاري الكرخ الثانية أعلى نسبة لتعاطي الرشوة 40.4%.
  • تليها عقاري الأعظمية 31.8%.
  • ثم الكاظمية الأولى 31.8%.
  • سجلت دوائر التسجيل العقاري في الشعب والكاظمية الثانية والرصافة الأولى أقل نسبة تعاطٍ بلغت 18.4%، 19.2%، 23% على التوالي.
  • تراجع طفيف في نسب تعاطي الرشوة في ثلاث دوائر فقط في بغداد عن مستوياتها السابقة".

أما في المحافظات، وبعد زيارة (40) دائرة، جاءت النتائج التالية:

  • حلت دائرة التسجيل العقاري في القاسم في محافظة بابل أولًا كأعلى نسبة في قياس دفع الرشوة، بلغت 47.5%.
  • ثم كربلاء الأولى 39.7%.
  • تلتها أبو الخصيب في البصرة بنسبة 38.1%.
  • سجلت دائرة عقاري الشطرة في محافظة ذي قار أدنى نسبة في تعاطي الرشوة بنسبة 1%.
  • تلاها عقاري الخضر في محافظة المثنى وسوق الشيوخ في ذي قار بنسبة 2.7%، 2.9% على التوالي.

ولفتت النزاهة إلى أرقام تتعلق بالتأخير، كانت كالتالي:

  • أعلى نسبة تأخير بإنجاز المعاملة سجلت في مديرية التسجيل العقاري العامة وبلغت 50.8%.
  • رأى 61% من المراجعين أن التأخير أو عرقلة إنجاز المعاملة بسبب الروتين.
  • وجد 38.6% أن ضعف الرقابة هو السبب في التأخير.
  • أرجع ما نسبته 19.4% الغرض لتعاطي الرشوة.

وأكد النزاهة، أن "نتائج الاستبانة الحالية والاستبانات السابقة في (2018 و 2021) أظهرت استمرار انتشار ظاهرة تعاطي الرشوة في دوائر هذا القطاع بمعدلات مرتفعة، رغم التحسن الطفيف؛ مما يؤدي إلى زعزعة ثقة المواطن بدوائر هذا القطاع"، مشددة على "ضرورة القضاء على البيروقراطية التي تخلق بيئة مناسبة لضعاف النفوس من الموظفين لابتزاز ومساومة المراجعين، وأن الفريق لم يؤشر أي تغيير ملموس في إجراءات العمل عن تلك المتبعة خلال السنوات السابقة".

نسبة تعاطي الرشوة في  دوائر التسجيل العقاري في العراق بلغت 24%

وشخّص التقرير، أيضًا، "كثرة حالات فقدان الأضابير الخاصة بملكية العقار أو أجزاء منها، مما يدخل المواطنين الذين يواجهون مثل هذه الحالات في دوامة سلسلة طويلة من المراجعات، لتنظيم إضبارة جديدة أو سد النقص الحاصل، إضافة إلى بطء وتماهل مديرية التسجيل العقاري باتخاذ إجراءات سريعة لمعالجة التلكؤ في عمل الدوائر، فضلاً عن أن الأولوية في إنجاز المعاملات تكون للمعقبين والدلالين الذين ينتشرون بأعداد كبيرة في الدوائر للقيام بدور الوسيط بين المراجع والموظف".

ودعت النزاهة إلى "اختصار الحلقات الزائدة من الإجراءات عند مراجعة دوائر التسجيل العقاري"، وأوصت "بتفعيل دور الأجهزة الرقابية في وزارة العدل، لمتابعة أداء الموظفين"، مبينة أن "البدء بأتمتة إجراءات التصرفات العقارية كفيل بإنهاء الروتين الذي يعانيه المراجعون ويساهم إلى حد كبير في منع الفساد والحد منه".

وأنجزت النزاهة عملها "من خلال الفريق المركزي للهيئة، والفرق الساندة له والفرق المؤلفة في مديريات ومكاتب التحقيق في بغداد والمحافظات"، قبل أن ترسل نسخة من التقرير "إلى مكتب رئيس مجلس الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء ووزير العدل، في إطار التزام الهيئة بأداء مهامها وواجباتها بمنع الفساد ومكافحته وفقاً للمنهج العلمي والمهني في قياس مؤشرات الفساد".