خطة استثمار.. إعمار

خطة استثمار.. إعمار "طرق الموت" مقابل أجور من العراقيين

كشفت اللجنة عن الطرق المعروضة للاستثمار (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

كشفت لجنة الخدمات والإعمار في مجلس النواب، الأحد، عن خطة لاستثمار الطرق الرئيسة في البلاد، لإعمار الشوارع والجسور المدمرة مقابل رسوم بسيطة.

وقال عضو اللجنة النائب جاسم البخاتي في تصريح، 2 آيار/مايو، إنّ "أغلب الطرق التي تربط العاصمة بغداد بالمحافظات وكذلك الطرق بين المحافظات أصبحت غير قابلة للاستعمال"، موضحًا أنّ "اللجنة ذهبت باتجاه إنشاء طرق وجسور بديلةً عن الطرق القديمة".

وأضاف البخاتي، أنّ "دوائر البلديات في بغداد والمحافظات وكذلك دائرة الطرق والجسور العامة ستتولى عمليات صيانة وإدامة الطرق القديمة، فيما يجري إنشاء طرق جديدة بسماية في بغداد بواقع 20 كم، وطريق اليوسفية بواقع 14 كم".

وأشار عضو اللجنة، إلى "عرض رئيسة للاستثمار منها؛ بغداد - كربلاء، بغداد - النجف، بغداد - واسط، وكذلك طريق ديالى وكركوك - بغداد"، مؤكدًا أنّ "جميع هذه المشاريع مازالت محلَّ نقاش في هيئة الاستثمار لغرض إحالتها للاستثمار بالتنسيق مع وزارة الإسكان والإعمار".

وبيّن النائب، أنّ "المشروع سيكون بمواصفات عالمية، مقابل رسوم بسيطة من المواطنين"، موضحًا أنّ "الاستثمار سيكون من خلال إنشاء محطات وقود وساحات للوقوف ومحال تجارية، والتي ستكون أدوات مشجعة للمستثمرين".

وتحدث البخاتي، عن "مشاريع معطلة" كالمشروع الحلقي الذي يحيط ببغداد، "الذي كان من المفترض له أن ينجز لمنع دخول الشاحنات إلى العاصمة"، مبينًا أن ذ"المشروع يتضمن إنشاء ساحات تبادل بواقع 6 ساحات بين الحدود الادارية للمحافظة، وكذلك إنشاء طرق حلقية بعرض 60 - 100 متر بمواصفات خاصة للأثقال والأوزان الثقيلة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد أن اكتست بالوحل.. شوارع بغداد مرصوفة بـ"الفوتوشوب"!

ضحايا السيارات غير المفخخة في العراق.. 5 أشخاص كل ساعتين