20-فبراير-2022

حذّر من تغيير سعر الصرف خلال أوقات قصيرة (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أطلق البنك المركزي العراقي تصريحًا بشأن أسعار صرف الدولار بالتزامن مع السجال بين الصدريين ووزير المالية علي علاوي، وكذلك استضافة محافظ البنك ونائبه في قبة البرلمان.

قال البنك المركزي إن تغيير سعر الصرف خلال أوقات قصيرة يؤدي إلى ركود اقتصادي

ونشر البنك التصريح نقلًا عن "مصدر مخوّل" منه قال فيه إن "سعر الصرف الحالي حقّق كثيرًا من النتائج الإيجابية، كان أبرزها  تخفيض عجز الموازنة العامة للدولة وصولًا إلى تحقيق فائض في نهاية عام 2021، ومنح المنتجين والمستثمرين المحليين ميزة تنافسية مهمة مع السلع المستوردة".

اقرأ/ي أيضًا: الحراك الصدري يثير الشائعات في الأسواق: انخفاض أسعار صرف الدولار مقابل الدينار

ولفت المصدر إلى أن "تكرار تغيير سعر الصرف خلال أوقات قصيرة من دون دراسة من الجهات المعنية، يؤدي إلى ركود اقتصادي، ويربك عمل الأسواق المحلية، ويزيد من المضاربات على العملة الأجنبية، ويبدّد المكاسب التي حققها سعر الصرف الحالي".

وأضاف: "على الرغم من ارتفاع أسعار النفط العالمية ذات الطابع غير المستقر، فليس هناك ارتباط بين هذا الارتفاع  وبين أهداف تغيير سعر الصرف ونتائجه، وإنّ الارتفاع الحالي في أسعار النفط سيمكّن الحكومة العراقية من إعادة بناء الاقتصاد العراقي بشكل صحيح، وبناء مصدات مالية كافية لمواجهة أية تقلبات مستقبلية في أسعار النفط الدولية".

ومنذ بدء السجال بين وزير المالية والصدريين سجلت أسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي انخفاضًا جديدًا في العاصمة بغداد.

يأتي الانخفاض بالتزامن مع عقد مجلس النواب العراقي جلسة مناقشة سعر صرف الدولار بحضور محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، فيما تغيّب وزير المالية علي علاوي عن الجلسة.

وكان مجلس النواب برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي قد استضاف محافظ البنك المركزي مصطفى غالب ونائبه بعد دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، لـ"مناقشة النتائج المترتبة عن ارتفاع الأسعار نتيجة رفع سعر صرف الدولار".

وفي الوقت ذاته، قال رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي قال إن "تغيير سعر صرف الدولار جاء بعد مشاورات مع جميع الكتل التي شاركت في الحكومة، وبالتالي فمحاولة التنصل من مسؤولية هذا القرار أو رميها على الآخرين لن تنطلي على الشعب".  

ودعا علاوي وسائل الإعلام إلى عدم التعاطي مع الأخبار المفبركة "التي من شأنها أن تزيد الأمور تعقيدًا".  

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

خلافات سعر الصرف تعطل مفاوضات رئاسة الجمهورية.. والجلسة تنتظر اجتماع أربيل

علاوي يدافع عن وزير المالية: منع السفر لا يخضع للأهواء والأمزجة