16-نوفمبر-2021

تحديد موعد تسيير أول رحلة لإعادة المهاجرين العالقين في بيلاروسيا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حددت الحكومة العراقية، الثلاثاء، يوم الخميس المقبل، موعدًا لتسيير أول رحلة جوية من أجل إعادة العراقيين من بيلاروسيا. 

قالت الحكومة العراقية إنه سيتم منذ يوم الخميس القادم تسيير أول رحلة لغرض عودة العراقيين الراغبين بالعودة 

وقال وزير الاتصالات أركان الشيباني في مؤتمر صحفي أعقب جلسة مجلس الوزراء، وتابعه "ألترا عراق"، إنه "تم التصويت على قرار  تأجيل تسديد الغرامات المفروضة على الشركات التي لم تتمكن من تقديم المعلومات القانونية الكافية في الوقت المحدد بسبب تأثرها وتأثر الاقتصاد العراقي بجائحة كورونا"، مضيفًا أن "هذا القرار كان بطلب من وزارة الإسكان واتحاد المقاولين العراقيين وتم الاستجابة لهذا الطلب وإصدار القرار المناسب".  

اقرأ/ي أيضًا: استنفار عالمي لتجفيف منابع الهجرة.. والعراق يبحث في حدود طولها 680 كليو مترًا

وتابع، "تقررأيضًا دعم المركز الوطني للاستشارات الهندسية والمختبرات الانشائية.. هذه المؤسسات الحكومية الرصينة لغرض القيام بأعمالها اليومية".  

وبيّن أنه "تمت مناقشة إصدار نظام صندوق تقاعد التدريسيين والعاملين في الكليات والمعاهد الأهلية، وتم التوجيه للجهات المعنية بإكمال إصدار هذا النظام قريبًا لضمان حقوق العاملين في هذه المؤسسات التربوية". 

وأشار إلى أنه "تم التصديق على اتفاقية دعم الشعب اللبناني عن طريق زيت الغاز بكمية 500 ألف طن مقابل الخدمات المقدمة".  

وتابع، "تم التوجيه بدفع مستحقات الفلاحين بقيمة 250 مليار في الأيام القليلة المقبلة وهذا جزء من مستحقاتهم". 

وبشأن العراقيين العالقين في بيلاروسيا، قال الوزير إنه "سيتم منذ يوم الخميس القادم تسيير أول رحلة لغرض عودة العراقيين الراغبين بالعودة وستتحمل الحكومة العراقية كافة المبالغ التي ستصرف في هذا الموضوع".  

وختم بالقول: تمت مناقشة التقرير الذي قدمه البنك الدولي في الفترة الأخيرة، حيث قال الوزير إنه "يؤشر في نجاح الاقتصاد العراقي حيث انعكس ذلك بزيادة الإقبال على شراء السندات العراقية وهذا موضوع مهم جدًا حيث هناك حركة جيدة في الاقتصاد العراقي عن طريق هذا التقرير الذي أثبت نجاح الحكومة في المرحلة السابقة في هذا الموضوع".  

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

موجات الهجرة العراقية.. كوابيس الاحتجاجات والآمال الضائعة

الخارجية توضح إجراءاتها بشأن العراقيين المهاجرين عبر بيلاروسيا