28-مايو-2024
ميناء الفاو الكبير

تلكؤ مشروع ميناء الفاو الكبير (فيسبوك)

كشفت لجنة نيابية، يوم الثلاثاء 28 أيار 2024، عن صرف 5 تريليونات دينار على مشروع ميناء الفاو، مشيرة إلى نسب إنجاز على الورق فقط.

نسب الإنجاز الموجودة حاليًا هي ورقية فقط وعلى أرض الواقع في غير حقيقية

وقالت اللجنة المكلفة بالأمر النيابي 160 للتحقيق في مخالفات شركة موانئ العراق، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "المبالغ المصروفة لغاية اللحظة تقارب 5 ترليونات دينار على مشروع ميناء الفاو، وليس على أرض الواقع سوى أساسيات ولم ترتقِ إلى أعلى من ذلك".

وقال رئيس اللجنة ياسر الحسيني في اجتماع عقد مع عدد من الموظفين والمديرين في الشركة وبحضور أعضاء اللجنة (النائب علاء الحيدري والنائب فالح الخزعلي) إنهم "مستمرون في اجتماعاتهم خلال اليومين المقبلين لغرض الوقوف على هذه المخالفات التي تهدر المال العام وترهن المنشآت الاقتصادية العراقية إلى شركات أهلية بغير وجه حق".

وأشار الحسيني إلى أن "اللجنة ستصدر تقريرًا شفافًا حول مخرجات التحقيق وتوصيات ستعرض على مجلس النواب ورئيس الوزراء".

من جانبه قال عضو اللجنة فالح الخزعلي إن "من بين الملفات المهمة عقود التشغيل المشتركة التي وصل بعض نسبة الفوائد منها إلى 82% وأخرى 90% للمشغل على حساب المصلحة الوطنية، إضافة إلى المبالغة ببعض الإحالات للأسعار في مشروع ميناء الفاو الكبير، فضلًا عن موضوع استبعاد الشركات الصينية مع وجود كفاءة مالية وفنية"، مشيرًا إلى أن "وزارة النقل ومن خلال شركة الموانئ تهربت عن الإجابة عليه".

وأضاف: "بناءً على الاستضافة الأولى تم التوجيه بفتح مكتبين للتشغيل في كل من قضائي أم قصر والفاو"، لافتًا إلى أن "التشغيل سابقًا كان يتم من خلال بعض الجهات السياسية"، وأن "الملاحظات المثبتة والاستضافات تتم بهدف الاستقصاء وبعيدة عن المزاج السياسي والخلافات".

من جهته قال عضو اللجنة علاء الحيدري إن "اللجنة مستمرة بالتحقيق خلال الأيام القادمة" و"سيصدر تقرير مفصل سيعرض على مجلسي النواب والوزراء".

واليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة النقل الانتهاء من صب الأرصفة الخمسة ضمن مشروع ميناء الفاو الكبير. وقال مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق  فرحان الفرطوسي، إن "الأعمال المتبقية في الأرصفة الخمسة هي عمليات تكميلية يعقبها عملية ربطها مع ساحة الحاويات وستستمر لغاية شهر تشرين الأول المقبل حيث سيتم الإعلان بعدها بشكل نهائي إكمال الأعمال في مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير".