28-نوفمبر-2020

ارتفعت حصيلة ضحايا أحداث العنف إلى 85 قتيلاً وجريحًا

الترا عراق - فريق التحرير

وجه مقتدى الصدر، السبت، تهديدًا جديدًا ضد المتظاهرين في الناصرية بعد الأحداث الدامية التي شهدتها المدينة أمس الجمعة.

وقال حساب "صالح محمد العراقي" المنسوب إلى زعيم التيار الصدري في بيان، 28 تشرين الثاني/نوفمبر، "بالأمس أثبت عشاق آل الصدر انضباطهم وتنظيمهم الدقيق وبالشروط الصحية الحضارية، فشكرًا لهم".

اقرأ/ي أيضًا: أحداث ساحة الحبوبي: فرض حظر التجوال وتعيين قائد جديد للشرطة

وأضاف، أنّ "(الجوكرية) في الناصرية الفيحاء أبوا إلا التعامل مع الوضع وفق أجندات خارجية مشبوهة أدّت إلى تفاقم الوضع، لولا رجالات الناصرية الفيحاء الذين أبوا إلا أن ترجع محافظتهم لأهلها ولرونقها الأول. وبالفعل فقد انتهت أفعالهم السيئة من قطع الطرق والحرق والصلب في تلك المحافظة".

وتوعد الصدر بالقول، "اليوم إذ يعودون للتظاهر لسويعات فهذا من حقهم لكن من دون التعدي على الشعب والدولة والشرع والقانون، وإلا فالدولة ملزمة بحماية المحافظة، وإن لم تستطع فإن للعراق جنوده".

وختم زعيم التيار بيانه قائلاً، "أتمنى من المتظاهرين (التشرينيين) عدم الانجرار خلف شهوات (الجوكرية) فنحن والتشرينيون في خانة الإصلاح ما داموا لا يدعمون الشغب والأعمال الإرهابية".

وسقط عشرات القتلى والجرحى، الجمعة 27 تشرين الثاني/نوفمبر، في صدامات بين المتظاهرين في ساحة الحبوبي وأنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

واتهم ناشطون، أنصار الصدر بمهاجمة المعتصمين في ساحة الحبوبي وإطلاق النار عليهم وحرق خيامهم، فيما أعلن المحافظ ناظم الوائلي فرض حظر تجوال في المدينة، وفتح تحقيق في أحداث العنف.

وأعلن الناطق باسم دائرة الصحة في محافظة ذي قار عمار الزاملي في تصريح، ارتفاع حصيلة أحداث العنف إلى خمسة قتلى و80 جريحًا حالة بعضهم حرجة.

وعاد المتظاهرون، صباح السبت، إلى الاعتصام في ساحة الحبوبي، ورددوا هتافات ضد زعيم التيار الصدر عبر مسيرات غاضبة وسط مدينة الناصرية.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الصدر "يطمع" برئاسة الوزراء.. ومغردون يتخيلون شكل "الحكومة الصدرية"

التيار يحشد أنصار الصدر.. ويصدر توصيات حول تظاهرة الانتخابات