04-مارس-2024
أشهر الأكلات العراقية في رمضان

(Getty)

تكتظ الأسواق هذه الأيام في المدن والبلدات العراقية، على الرغم من ارتفاع أسعار اللحوم وبعض المواد الغذائية، حيث تستعد العوائل لاستقبال شهر رمضان وتحضير المواد الأساسية لموائد الإفطار وبعض الأطباق الأساسية والشهيرة ضمن قائمة الأكلات العراقية.

تتنوع أصناف الطعام على موائد الإفطار في العراق وتشتهر من بينها أطباق القوزي والبرياني والدولمة والباجة فضلاً عن أصناف الأسماك ووجبات أخرى 

يستعرض "الترا عراق" هنا قائمة ببعض أشهر الوجبات والأكلات العراقية في شهر رمضان.

2

 

  • شوربة العدس:

يعتبر طبق شوربة العدس من أشهر وأبرز الأكلات العراقية عند الإفطار، بوصفه وجبة خفيفة ساخنة ذات قيمة غذائية عالية، ويتم تناولها مباشرة بعد بضع تمرات وكأس من اللبن.

كما يعتبر الطبق من المقبلات التي تمهد لتناول الطبق الأساسي لوجبة الإفطار، ويحضر بطبخ العدس بعد غسله جيدًا، مع البصل فقط والكركم.

2

 

  • طبق القوزي:

يتكون طبق القوزي بشكل أساسي من اللحم العراقي المطبوخ بشكل جيد، مع الرز بأصناف متنوعة (أبيض، أحمر، أصفر، برياني، تمن باقلاء"، ويقدم مع أصناف من المرق.

2

 

  • الدولمة:

يعتبر طبق الدولمة من أشهر الأكلات العراقية التي تقدم في المناسبات والأعياد، فضلاً عن موائد الإفطار خلال شهر رمضان، وتتنوع طريقة إعداده من منطقة عراقية إلى أخرى.

يحضر طبق الدولمة، من اللحم والرز وبعض أنواع الخضروات، مع بهارات خاصة، وتقدم في صحن كبير مع الخبز العراقي غالبًا.

2

 

 

  • طبق الباجة:

على الرغم من كونها وجبة دسمة جدًا، يفضل بعض العراقيين تناول طبق "الباجة" عند الإفطار، وهو من الأطباق الشهيرة في العراق ومصر وبعض دول المنطقة.

يحضر طبق "الباجة" بطبخ لحمة الرأس (الغنم أو البقر) لفترة طويلة بعد التنظيف الجيد والمتقن، ثم يقدم على صحن كبير بعد تقطيع الخبز وإضافة ماء اللحم فوقه.

2

 

  • الأسماك:

يشتهر العراقيون بالسمك المسكوف، كواحدة من ألذ الوجبات، لكن مائدة الإفطار لا تقتصر على هذا النوع، حيث يقدم السمك بطرق تحضير أخرى، من أشهرها "المطبك"، وهو السمك المقلي والمطبوخ مع الرز، والسمك المقلي مع الرز الأحمر، فضلاً عن السمك المشوي بالتنور أو الفرن.

2

 

  • الكبة:

تضم موائد الإفطار أصنافًا متنوعة من الكبة، وهي من الوجبات الشرقية ذائعة  الصيت في العراق وبلدان المنطقة، لكنها تختلف قليلًا في طريقة التحضير والتقديم من بلد إلى آخر.

في العراق، تشتهر بعض أنواع الكبة بشكل أكبر من الأخرى، ومن بينها "كبة الرز (كبة حلب)، كبة بطاطا (بتيتة جابالكبة الموصلية وكبة الحامض (كبة الشلغم)".

2

 

  • تشريب اللحم:

تعتمد الكثير من العوائل في العراق على وجبة "التشريب" كطبق رئيسي معظم أيام شهر رمضان، بوصفه وجبة دسمة وسهلة التحضير.

يحضر طبق "التشريب" بشكل أساسي بطبخ اللحم العراقي مع البصل و(النومي البصرة) والبطاطا أحيانًا والحمص، مع بعض أصناف البهارات، إضافة إلى عصير الطماطم بالنسبة لـ "التشريب الأحمر"، ويقدم مع الخبز العراقي والرز الأبيض.

2

 

  • المقلوبة:

يتكون طبق المقلوبة، إحدى الوجبات الأساسية في العراق خاصة في المناطق الغربية، من اللحم أو الدجاج، ويطبخ مع الباذنجان بشكل أساسي، فضلاً عن البطاطا والفلفل الأخضر والبصل، بعد قليها، ثم تضاف بشكل طبقات بين الرز الأحمر.

2

 

  • البرياني:

كما في معظم الأطباق، تحضر وجبة البرياني من اللحم أو الدجاج مع الرز والبطاطا والشعرية والبازلاء وبعض أصناف المكسرات، إضافة إلى الجزر والكشمش والبيض المسلوق، وتتبل بأصناف خاصة من البهارات تعرف شعبيًا بـ "بهارات برياني".

2

 

  • الكباب:

يعد طبق "الكباب" من الوجبات الشهيرة في العراق والمنطقة عمومًا، ويحضر من اللحم المفروم مع القليل من البصل والكرفس المقطع جيدًا، ثم يحضر على أسياخ قبل شيه على الفحم. 

تضم مائدة رمضان في كثير من الأحيان نوعًا آخر من الكباب، والذي يعرف شعبيًا بـ "كباب الطاوة" أو "العروك"، ويحضر منزليًا من اللحم المفروم والخضروات والبصل مع وقليل من الطحين، ثم يعجن ويشكل باليد ثم يقلى بالزيت.

يقدم هذا الطبق غالبًا مع الباذنجان المقلي والبطاطا المقلية في وبعض أنواع الكبة، إضافة إلى طبق الشوربة مع الخبز والخضروات، وتعرف هذه الوجبة بـ "النواشف".

2

 

  • باقلاء بالدهن وتمن الباقلاء:

تشتهر وجبات الباقلاء بين العراقيين خاصة "الباقلاء بالدهن"، والتي تتناولها العوائل في شهر رمضان عند السحور، فيما يشتهر طبق "تمن الباقلاء" على مائدة الإفطار.

يحضر "تمن الباقلاء" بطبخ الرز مع الشبت والباقلاء، ويقدم غالبًا مع نوع من مرق اللحم أو الدجاج المعروف شعبيًا بـ "التشريب"، كما يقدم أحيانًا مع طبق من اللبن العراقي (الروبة) فقط.

إضافة إلى الأطباق الرئيسية تحرص السيدات في شهر رمضان على إعداد أنواع من الحلوى المنزلية، منها "المحلبي، الكاستر، حلوى الجزر، البسبوسة والخشخش (شعرية الباكستانية مع الكريم والبسكويت)".

2

 

استعدادات مائدة الإفطار

وتقضي السيدات معظم النهار خلال شهر رمضان في تحضير أطباق الإفطار، وأطباق الحلوى مع العصائر، ويبدأن قبل نحو ساعة من موعد آذان المغرب في إعداد المائدة، كما تقول سرى باقر لـ "الترا عراق".

تبيّن سرى باقر، وهي أم لأربعة أبناء، إنّ "بعض الوجبات تحتاج إلى تحضير مسبق، ومنها الدولمة والباجة، وبعض أطباق اللحوم التي تتطلب خلطة بهارات خاصة".

2

وتضيف باقر، أنّ "مائدة الإفطار تختلف بشكل كبير عن موائد الطعام اليومية، إذ لابد أن تضم أصنافًا عدة، مع أطباق المقبلات والحلوى، كما جرت عليه عادات العراقيين خلال شهر رمضان".