اتفاقية جديدة مع الأردن.. وكشف تطورات مد أنبوب النفط بـ 18 مليار دولار

اتفاقية جديدة مع الأردن.. وكشف تطورات مد أنبوب النفط بـ 18 مليار دولار

أنبوب النفط سيربط البصرة بالأنبار بالعقبة (غرفة تجارة بغداد)

الترا عراق - فريق التحرير

وقع العراق والأردن، الإثنين 25 شباط/فبراير، اتفاقية تجارية بالتزامن مع انعقاد منتدى الأعمال الأردني–العراقي، فيما كشف ممثل العراق في المنتدى عن تطورات مشروع مد أنبوب النفط إلى ميناء العقبة بقيمة 18 مليار دولار.

توقيع اتفاقية تعاون تجاري مع الأردن هدفها الوصول إلى اتفاقية منظمة التجارة العالمية 

جرت الاتفاقية بين غرفة تجارة بغداد التي مثلها رئيسها جعفر الحمداني وغرفة صناعة عمان، حيث قال الحمداني، وفقًا لبيان صدر عن غرفته، إن "العراق يسعى بمختلف الطرق والفعاليات والنشاطات من أجل الوصول إلى اتفاقية منظمة التجارة العالمية، ودمج اقتصاده بالاقتصاد العالمي"، متوقعًا "انتعاش" العلاقات التجارية والاقتصادية مع التجار ورجال الأعمال بعد توقيع الاتفاقية التجارية مع الجانب الأردني

اقرأ/ي أيضًا: العراق يزوّد الأردن بـ10 آلاف برميل نفط.. ما المقابل؟

بين الحمداني، أن "العراق بأمس الحاجة إلى مشروع اقتصادي عربي مشترك للعودة إلى الحاضنة العربية والدولية"، مشيرًا إلى أن الاتفاقيات التي وقعت مع الأردن ستكون الانطلاقة الحقيقية لذلك".

أكد الحمداني أيضًا، أن "الاتفاقيات ستكون فرصة للوصول إلى موانئ البحر الأحمر عن طريق الأردن"، لافتًا إلى أن "العراق يريد من الأردن الوصول للمصارف العالمية، وإقامة شراكات اقتصادية مع أصحاب الأعمال الأردنيين وتوريد البضائع عبر العقبة".

توقيع الاتفاقية جرى تزامنًا مع انعقاد منتدى الأعمال الأردني - العراقي، الذي حضره من العراق وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري ونخبة من الشخصيات الصناعية والتجارية العراقية، إضافة إلى وزير الصناعة والمعادن والتجارة الأردني طارق الحموري وشخصيات أردنية أخرى.

كان وزير الصناعة الجبوري قد كشف، أمس، عن تطورات مشروع أنبوب النفط بين الأردن والعراق بقيمة تقدر بـ 18 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الجهات القائمة على المشروع أوشكت على الانتهاء من الدراسات النهائية له.

قال الجبوري في تصريح صحافي، إن "خطوات عملية ستتخذ لبدء تنفيذ المشروع بعد الانتهاء من تلك الدراسات"، مبينًا أن الأنبوب يربط بين البصرة مرورًا بالأنبار حتى ميناء العقبة في الأردن.

اقرأ/ي أيضًا:  تهريب نفط العراق.. أهلًا في "مزرعة" الحشد الشعبي!

كما أشار الجبوري، إلى أن العراق سيزود الأردن بعشرة آلاف برميل نفط خام يوميًا من نفط كركوك، بما يشكل 7% من حاجات الجانب الأردني للنفط، حسب الاتفاقات بين الجانبين، مطمئنًا بشأن المخاوف الأمنية وتأثيرها على مشروع الأنبوب النفطي.

كشف وزير الصناعة عن قرب بدء الخطوات الفعلية لإنشاء مشروع أنبوب النفط إلى الأردن بكلفة 18 مليار دولار

وكان العراق والأردن قد اتفقا في 12 شباط/فبراير، على آليات لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات، وتسريع إجراءات مدّ أنبوب النفط، كما تم بموجبه منح النفط للأردن بكلفة لا تشمل أجور النقل والمواصفات التي تشكل نحو 16 دولارًا من إجمالي كلفة كل برميل نفط خام.

فيما يسعى الأردن من خلال مد الأنبوب، إلى تلبية حاجاته من النفط الخام التي يستوردها حاليًا من السعودية، بالأسعار العالمية بواسطة البواخر، ومن ثم نقلها بالصهاريج من العقبة جنوبًا إلى مصفاة البترول الوحيدة في البلاد الواقعة في مدينة الزرقاء، شرق العاصمة عمان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بالصور: العراق يتسلم من الأردن 1300 قطعة أثرية من مسروقات الغزو الأمريكي

العراق.. حرب النفط والمخدرات في البصرة