13-فبراير-2019

العراق يعلن رفع سعر خام البصرة (Getty)

الترا عراق – فريق التحرير

أعلن العراق، رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا وأوروبا، خلال شهر آذار/مارس المقبل، فيما حدد سعر البيع لأسواق أمريكا الشمالية والجنوبية.

أعلنت شركة تسويق النفط "سومو" رفع سعر بيع خام البصرة الخفيف في آسيا وأوروبا  

وذكرت شركة تسويق النفط "سومو"، يوم الأربعاء 12 شباط/فبراير، إن "العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في آذار/مارس، بمقدار 0.30 دولار، مقارنة مع الشهر السابق ليصل إلى 0.30 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي".

اقرأ/ي أيضًا: نصف نفط العالم يمتلكه العرب.. ما حجم حصة العراق؟

أوضحت سومو في بيان لها، أنه "تحدد سعر بيع خام البصرة الثقيل لآسيا في الشهر ذاته عند متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي منقوصا منه 2.70 دولار للبرميل".

أما سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف، إلى أسواق أمريكا الشمالية والجنوبية في آذار/مارس "فتحدد عند 1.35 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخامات عالية الكبريت"، وهو ما يزيد على الشهر السابق، بينما ظل سعر بيع خام كركوك للولايات المتحدة دون تغيير عند 0.05 دولار فوق أرجوس.

وارتفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف، بالنسبة لأوروبا، في آذار/مارس بـ 0.55 دولار للبرميل، ليصل إلى سعر برنت المؤرخ منقوصا منه 2.65 دولار للبرميل، بينما زاد سعر خام كركوك لذات الشهر إلى دولارين دون برنت.

كانت أسعار النفط ارتفعت، أمس الثلاثاء، بأكثر من واحد في المئة، بعد أن أظهرت بيانات من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" أنها خفضت إنتاجها بشدة في كانون الثاني/يناير الماضي، بينما قالت السعودية إنها ستزيد تخفيضات إنتاجها بما يزيد على نصف مليون برميل يوميا في آذار/مارس.

ارتفعت أسعار النفط متأثرة بخفض الإنتاج لـ "أوبك" وتعهد السعودية بزيادة خفض إنتاجها بما يزيد عن نصف مليون برميل يومًا

كما صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 91 سنتا، بما يعادل 1.5 بالمئة، لتبلغ في التسوية 62.42 دولار للبرميل، وكذلك زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 69 سنتا، أو 1.3 بالمئة، إلى 53.10 دولار للبرميل.

اقرأ/ي أيضًا: انخفاض 2% في صادرات النفط العراقي خلال كانون الثاني 2019

خفض إنتاج "أوبك" وحلفائها الساري حتى نهاية حزيران/يونيو، أدى إلى تقلص المعروض في السوق، على الرغم من زيادة إمدادات دول أخرى، وبشكل أساسي الولايات المتحدة.

وقالت أوبك، الثلاثاء "إنها خفضت إنتاج النفط بنحو 800 ألف برميل يوميًا في كانون الثاني/يناير، ليصل إلى 30.81 مليون برميل يوميًا في إطار اتفاق الإمدادات العالمي. فيما أكدت السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، إنها ستخفض إنتاجها من النفط الخام إلى نحو 9.8 مليون برميل يوميًا في آذار/مارس، وهو ما يزيد على تعهدها الأصلي بأكثر من نصف مليون برميل يوميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مبعوث بوتين في بغداد باحثًا عن النفط

تهريب نفط العراق.. أهلًا في "مزرعة" الحشد الشعبي!