28-مايو-2023
وقود

الدعم الحكومي في الموازنة (فيسبوك)

كشف مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الحكومة، يوم الأحد 28 أيار/مايو 2023، عن نسبة الدعم للوقود والكهرباء في مشروع قانون الموازنة لعام 2023.

الدعم الحكومي بلغ ما نسبته 13 بالمئة من الموازنة

وقال صالح في تصريح إن نسبة الدعم في الموازنة العامة "يقرب من 13%" وهو "سيبقى من الناتج المحلي الإجمالي" بهدف "محاربة الأنشطة التضخمية" بسبب الإنفاق الحكومي، الذي تبلغ نسبته 50% من الناتج المحلي.

أساس الدعم، بحسب المستشار المالي، يستهدف "ثبات أسعار الوقود والكهرباء والخدمات الحكومية الأساسية الأخرى كافة"، مبينًا أن العراق "من البلدان معتدلة الأسعار حاليًا مقارنة بدول العالم الأخرى"، بالاستناد إلى بيانات صندوق النقد الدولي، وفق زعمه.

وتبيع المحطات في بغداد والمحافظات، 3 أنواع من البنزين، بسعر 450 دينارًا، و650 دينارًا، للتر الواحد، قبل أن تطرح وزارة النفط نوعًا آخر من البنزين (عالي النقاوة) بسعر ألف دينار للتر، مدعية أنه "مدعوم من قبل الدولة بحدود 400 دينار"، في وقت يستهلك العراق قرابة 30 مليون لتر يوميًا من الوقود.

وسبق أن أشارت تقارير إلى أن موازنة 2023 تضمنت فرض ضرائب ورسوم على أسعار البنزين والكَاز، بنسبة 5% بالنسبة لمنتجات المصافي العراقية، و15 على المشتقات المستوردة.

وتطرق مستشار الحكومة إلى "دور نافذة العملة الأجنبية في امتصاص الطلب بالدينار العراقي"، مشيرًا إلى أن مصدر الطلب في العراق متشكل أصلًا من "إنفاق الموازنة العامة".

وتعد موازنة 2023، هي الأعلى حجمًا في تاريخ الدولة العراقية، إذ تصل إلى 200 تريليون دينار، وبنسبة عجز تصل إلى 63 تريليون دينار، قبل إجراء التعديلات المزمع تمريرها.