02-يوليو-2020

ارتفعت أسعار نفط نفط العراق ضمن بيانات أوبك

الترا عراق - فريق التحرير

ارتفع سعر سلة نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول، إلى أعلى مستوى منذ 4 أشهر، بعد مساهمة من العراق، وفقا لبيانات من المنظمة.

سجلت أسعار نفط منظمة البلدان المصدرة للبترول إلى أعلى مستوى في 4 أشهر 

وبلغ سعر السلة 42.66 دولارًا للبرميل في أول تموز/يوليو، بما يزيد نحو 12 بالمئة مقارنة مع اليوم السابق، وهو أيضًا أعلى مستوى منذ الثالث من آذار/مارس، وفق تقرير نشرته "رويترز".

وعزا التقرير الزيادة، التي جاءت رغم مكاسب أكثر تواضعًا للفترة ذاتها في العقود الآجلة لبرنت، إلى ارتفاع أسعار البيع الرسمية للعديد من المنتجين في المنظمة مثل السعودية والكويت والإمارات والعراق والتي دخلت حيز التنفيذ مطلع الشهر، نقلاً عن مصدرين في أوبك.

وأشار التقرير، إلى أن أسعار النفط ارتفعت، الخميس 2 تموز/يوليو، بعدما أظهرت البيانات تراجعًا في البطالة الأمريكية وانخفاضًا حادًا في مخزونات الخام، لكن بواعث القلق من أن طفرة في إصابات فيروس كورونا بالولايات المتحدة قد تعرقل تعافي الطلب على الوقود، كبحت المكاسب".

وزادت الوظائف الأمريكية غير الزراعية 4.8 مليون وظيفة في حزيران/يونيو، حسبما ذكرته وزارة العمل الخميس، وهو ما فاق التوقعات.

وزادت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 66 سنتًا أو 1.66 بالمئة مسجلة 40.48 دولارًا للبرميل، بعد أن ارتفعت 1.4 بالمئة الأربعاء.

وتراجعت مخزونات الخام الأمريكية 7.2 مليون برميل من ذروة قياسية الأسبوع الماضي، متجاوزة بكثير ما توقعه المحللون، حسبما أفادته بيانات إدارة معلومات الطاقة، مع قيام شركات التكرير بزيادة الإنتاج وانحسار الواردات.

وقال هاري شيلنجوريان، مدير أبحاث السلع الأولية في بي.إن.بي باريبا، "أسعار النفط راوحت نطاقاتها بعدما أدت أوبك ما عليها على صعيد المعروض، ليبقى وجه عدم التيقن الرئيسي متمثلاً في تعافي الطلب".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الرابحون والخاسرون من انخفاض النفط.. رواتب العراقيين ودينارهم في خطر

أول تحرك من العراق على وقع انهيار أسعار النفط