طهران تستعد لاستثمار قرار الحكومة العراقية.. مئات الشاحنات يوميًا

طهران تستعد لاستثمار قرار الحكومة العراقية.. مئات الشاحنات يوميًا

تستعد إيران لرفع حجم الصادرات إلى العراق (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

على الرغم من المراكز المتقدمة التي يشغلها العراق في قوائم الدول المستهلكة للبضائع الإيرانية، والتي تحرص إيران على استعراضها عبر وسائل الإعلام، تسعى طهران إلى المزيد.

تستعد إيران لرفع حجم الصادرات إلى العراق بعد رفع القيود عن الحركة التجارية من قبل الحكومة العراقية

وأعلنت السلطات الإيرانية، خلال الساعات الماضية، عن زيادة أعداد الشاحنات المحملة بالبضائع المتجهة إلى العراق، إلى أكثر من 3 أضعاف المعتاد.

300 شاحنة يوميًا..

فيما يخص منفذ الشلامچة، احتفت منظمة منطقة آروند الحرة بشؤون الاستثمار، برفع "القيود الزمانية" لتصدير البضائع الإيرانية إلى العراق، طيلة أيام الأسبوع بدلاً من يومين فقط خلال الأسبوع الواحد.

اقرأ/ي أيضًا: معالجات "غير مجدية".. حكايات الفساد في المنافذ الحدودية

وقال مساعد رئيس المنظمة علي موسوي في تصريح صحافي، إن "نشاط معبر الشلامجة التجاري الحدودي سيكون يوميًا اعتبارًا من السبت 12 أيلول/سبتمبر بحسب إعلان العراق وموافقة رئيس الوزراء العراقي، وينشط هذا المعبر الحدودي طيلة أيام الاسبوع لتصدير البضائع إلى العراق".

وأضاف، أن "صادرات البضائع الإيرانية من منفذ الشلامجة تجري يوميًا كما كانت سابقًا، بدل يومي الأحد والأربعاء وأن القيود الزمانية لم تعد موجودة في هذا المعبر الحدودي"، مشيرًا إلى أن "معبر الشلامجة جاهز لتقديم الخدمات للتجار والناشطين خلال الأسبوع لتصدير البضائع إلى العراق".

وبين موسوي، أن "كمية البضائع التي تدخل حدود الشلامجة للتصدير إلى العراق تبلغ في المتوسط 300 شاحنة يوميًا"

الشيب.. 170 شاحنة

من جانبه، أعلن متحدث باسم مصلحة الجمارك الايرانية روح الله لطيفي، عن تشغيل یومي لمعبر "جذابة" الحدودي مع العراق والواقع جنوب غربي البلاد لتصدير السلع.

ونقلت وكالة فارس الايرانية عن لطيفي قوله، إنه "الجانب الإيراني في هيئة جمارك جذابة اتفق مع الجانب العراقي في منفذ الشيب، على تنفيذ الاجراءات الجمركية على مدار الأسبوع بغية تصدير السلع".

وبيّن لطيفي، أن "المعبر كان يعمل تجريبيًا كسائر المعابر العراقية يومي الأحد والأربعاء فقط"، مؤكدًا أن "30 شاحنة فقد كانت تمر عبر منفذ جذابة الحدوي يوميًا، والآن قد ارتفع العدد إلى نحو 170 شاحنة غالبيتها تحمل الفواكه والخضروات والمواد الإنشائية".

أعلنت طهران تصدير فواكه بقيمة 100 مليون دولار خلال 5 أشهر 

ويعدُّ المعبر الايراني "جذابة" آخر معبر مغلق مع العراق، حيث أُعيد افتتاحه بعد إغلاق استمر ستة أشهر جراء تفشي فيروس كورونا.

وفي السياق، كشف متحدث مصلحة الجمارك الإيرانية عن استيراد العراق خضروات وفواكه من إيران بأكثر من 100 مليون دولار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

 تقرير: المواجهة مع الفصائل "تتعّمق".. والكاظمي أمام خيارين قاسيين

قوات مشتركة تقتحم منفذين مع إيران.. والكاظمي يراقب عن كثب