26-يوليو-2019

أكثر من 750 ألف عامل أجنبي في العراق (وزير العمل والشؤون الاجتماعية)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، وجود أكثر من 750 ألف عامل أجنبي في العراق، مؤكدًا على الاتفاق مع الحكومة المحلية بمحافظة ذي قار على زيادة عدد المستفيدين من إعانات شبكة الحماية الاجتماعية.

وزير العمل والشؤون الاجتماعية: عدد العمالة الأجنبية يزيد عمَّا ذكرته منظمة العمل الدولية من بيانات بشأن وجود 750 ألف عامل أجنبي فقط بالبلد

وقال عبد الزمان مؤتمر صحفي عقده بمحافظة ذي قار، وتابعه "ألترا عراق"، إنه "نقترب من تفعيل نظام تفتيشي من أجل توحيد قاعدة بيانات للعمالة الأجنبية في العراق"، مؤكدًا أن "عدد تلك العمالة يزيد عمَّا ذكرته منظمة العمل الدولية من بيانات بشأن وجود 750 ألف عامل أجنبي فقط بالبلد".

اقرأ/ي أيضًا: الآلاف في الشوارع: "ثورات" أججها عبد المهدي بوجه حكومته.. كيف سيواجهها؟

أضاف عبد الزمان أن "الوزارة أصبحت الجهة الوحيدة المسؤولة عن توحيد قاعدة البيانات من خلال لجنة مركزية مشتركة ستعمل على الكشف عن سقف معدلات العمالة الأجنبية من أجل أن يكون نصفها من العمالة العراقية المحلية"، مشيرًا إلى "قرب المباشرة بهذا النظام الجديد في محافظات البصرة وميسان وواسط وذي قار".

من جانب آخر، أعلن الوزير عن "الاتفاق مع الحكومة المحلية بذي قار على زيادة عدد المستفيدين من إعانات شبكة الحماية الاجتماعية بعد نفاد حصة المحافظة مع زيادة أعداد المتقدمين من خلال مناقشة هذا الأمر مع وزارة التخطيط كونها الجهة التي تمتلك المعايير والمحددات للعدد الذي سيشمل مستقبلًا".

أشار إلى أن "الوزارة ستعمل على زيادة عدد المشمولين براتب المعين المتفرغ من خلال زيادة عدد اللجان الطبية التي ستباشر أعمالها في شهر آب المقبل لاستيعاب أعداد المتقدمين".

من جانبه، لفت النائب الأول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي إلى "التوصل لتفاهمات مشتركة تخص العديد من الملفات التي يمكن أن تخدم عددًا كبيرًا من المستفيدين من الشرائح المشمولة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

عمّال يهتفون لـ"صدام حسين".. البطالة تفتح النار على الفشل الحكومي!

الخريجون الذين تحولوا إلى دعاية انتخابية.. قصة البطالة العراقية مع "عطية"