14-يونيو-2019

المساحة المحترقة بلغت 46016 دونمًا، والمساحة المنقذة بلغت 1539540 دونمًا (الدفاع المدني)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أعلنت مديرية الدفاع المدني العامة، عن إحصائية حرائق المحاصيل الزراعية من 8 آيار/مايو ولغاية 13 حزيران/يونيو في عموم العراق، مؤكدة أن المساحات المحترقة بلغت 46016 دونمًا.

المساحة المحترقة بلغت 46016 دونمًا، والمساحة المنقذة بلغت 1539540 دونمًا

قالت المديرية في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "موقف حرائق المحاصيل الزراعية من تاريخ 8 آيار/مايو  لغاية 13 حزيران/يونيو في عموم العراق  بلغت عدد الحوادث 296".

اقرأ/ي أيضًا: "الاكتفاء" نذير "الكوارث".. القمح على خطى الطماطم والسمك!

أضافت أن "المساحة المحترقة بلغت 46016 دونمًا، والمساحة المنقذة بلغت 1539540 دونمًا".

كانت وزارة الزراعة، كشفت في 9 حزيران/يونيو عن حجم الأضرار التي خلفتها حرائق المحاصيل الزراعية خلال شهر واحد فقط، مع استمرار تلك الحرائق في محافظة نينوى واقترابها من منازل المواطنين، ما دفع أهالي بعض القرى إلى النزوح.

تشير الإحصائية التي نشرتها الوزارة، والتي وثقت الحوادث منذ 8 آيار/مايو الماضي حتى 7 حزيران/يونيو، إلى أن الحرائق طالت 36 ألف و993 دونمًا في 12 محافظة، هي: بغداد (كرخ - رصافة)، بابل، ميسان، واسط، الديوانية، ديالىن المثنى، صلاح الدين، كركوكن نينوى، الأنبار، والنجف.

وحلت نينوى أولًا كأكثر المحافظات تضررًا باحتراق 25 ألف و633 دونمًا، تلتها صلاح الدين بـ 5273 ثم كركوك بـ 4992 دونمًا، فيما سجلت أقل الأضرار في محافظتي النجف والديوانية.

والتهمت النيران، على مدى الأيام الماضية، مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، بدأت من محافظة ديالى، مرورًا بكركوك تلتها الديوانية ثم محافظة النجف، وأخيرًا صلاح الدين وتحديدًا قضاء الشرقاط.

تعرضت مئات المزارع في محافظات ومدن مختلفة، إلى حرائق كبيرة بشكل متزامن، طالت محصولي القمح والشعير، بعد ترجيحات من مراقبين بتحقيق اكتفاء ذاتي هذا العام

ومع بداية موسم الحصاد، تعرضت مئات المزارع في محافظات ومدن مختلفة، إلى حرائق كبيرة بشكل متزامن، طالت محصولي القمح والشعير، بعد ترجيحات من مراقبين بتحقيق اكتفاء ذاتي هذا العام، لتعيد إلى الأذهان سلسلة "كوارث" حلت بموارد البلاد كلما اقتربت من الاكتفاء منها آخرها الأسماك والطماطم، وتثير اتهامات لجهات داخلية وخارجية بتهديد أمن البلاد الاقتصادي والغذائي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إحصائية وصور مرعبة: حرائق الحنطة تمتد في 12 محافظة.. ونزوح في نينوى!

تسجيل 196 حريقًا خلال شهر واحد في العراق.. عدد مهول للمحاصيل الزراعية!